المتواجدون الآن


تغذيات RSS

 

 

 

 

mwhbah2

               

 

 

برنامج الموهوبين:
يخدم البرنامج الطلاب المتميزين عن بقية أقرانهم في مجال أو أكثر من المجالات المختلفة وخاصة في مجال التفوق العقلي ، والتفكير الابتكاري ، والتحصيل العلمي ، والمهارات والقدرات الخاصة ، وهم في الوقت نفسه يحتاجون إلى رعاية تعليمية خاصة لا تتوفر لهم بشكل كامل في البرامج الدراسية العادية .
 

midoooez


الهدف العام :
الكشف عن الموهوبين ورعايتهم وإتاحة الإمكانات والفرص المختلفة لنمو مواهبهم في إطار البرامج العامة .

الأهداف:

1-اكتشاف الطلاب الموهوبين باستخدام الاختبارات المقننة ، أو عن طريق انجازاتهم العلمية والعملية .
2-تقديم الرعاية العلمية والتعليمية لهم على شكل برامج إثرائية غير صفية .
3-تقديم الرعاية النفسية والاجتماعية لهم ولأسرهم لتطوير قدراتهم .
4-تنمية القدرات الإبداعية والفكرية لديهم.
5-تشجيعهم للتعبير عن مواهبهم وإبداعاتهم واختراعاتهم، وتنمية الروح التنافسية بينهم.
6-المشاركة في النشاطات المدرسية المختلفة .
7-المشاركة بانجازاتهم في المحافل المحلية والإقليمية والدولية.
 

bookb


دواعي تطبيق برنامج الموهوبين في المدارس الرائدة :

1- تحقيق سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بالموهوبين ورعايتهم .
2- بيئة المدارس الرائدة تعد بيئة خصبة لتفعيل برامج الموهوبين وذلك من خلال المنظور والخصائص التي تنطلق من خلالها المدارس الرائدة .
3- توفر الأجهزة التقنية الحديثة والمعامل المختلفة بالمدارس الرائدة يشكل عامل عام وفعال لدعم برامج الموهوبين.
4- تنوع أساليب التعليم الحديثة بالمدارس الرائدة ( التعلم التعاوني، التعليم بالتفكير، الاستقصاء، أسلوب حل المشكلات..) تشكل أساليب فاعلة في تدريس الموهوبين .
5- المفهوم الإداري الحديث والصلاحيات الواسعة للقائد التربوي ( القائد للموقف التعليمي والذي يمتلك مهارات التخطيط ومتابعة الخطط وتنفيذها ) يعطي مساحة أكبر للنهوض ببرامج الموهوبين ودعمها.
6- مفهوم المعلم الميسر والمتعلم النشط بالمدرسة يساعد المتعلم على امتلاك أدوات البحث العلمي والنقد المنهجي، كما يساعد المعلم على بناء المنهج المثير للتفكير.
7- بروز بعض المواهب من هذه المدارس يشجع ويحفز تنفيذ برامج الموهوبين في بقية المدارس.

مراحل تنفيذ برامج الموهوبين:
أ- مرحلة الكشف.
الطالب الموهوب : هو الطالب الذي لديه استعدادات وقدرات غير عادية أو أداء متميز عن بقية أقرانه في مجال أو أكثر من مجالات التفوق العقلي والتفكير الابتكاري والتحصيل العلمي للمهارات والقدرات الخاصة .

يتم الكشف عن الطلبة الموهوبين من خلال :
1-انطباع الوالدين.
2-آراء المعلمين.
3-التحصيل الدراسي.
4-السمات والخصائص ( الإبداع ، القيادة ، الدافعية ، التعلم )
5-اجتياز اختبار الكشف عن الموهوبين من قبل مركز رعاية الموهوبين .

ب - مرحلة الإثراء والرعاية.

ويقصد بها إيجاد برامج ونشاطات تعليمية إضافية في مجالات الدراسة المختلفة ومهارات التفكير بشكل تكاملي ، تعطى للموهوبين والمتفوقين عقلياً في أوقات حصص النشاط ، أو حصص الانتظار أو الفسح المتاحة .
ويركز على إكساب الطالب خلفية معرفية عامة، يتطرق الطالب من خلالها إلى تطبيق هذه المعارف، والذي تقوده إلى توسيع مداركه وخبراته، وإكسابه لمهارات جديدة.

 

 

 

 

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

مدرسة أبي أيوب الأنصاري (تطوير)