المتواجدون الآن


تغذيات RSS

 

 

 

البرنامج الإثرائي الفاعل


يهدف البرنامج الإثرائي الفاعل إلى تعريض الطلاب على مجموعة عريضة ومتنوعة من أفرع المعرفة المختلفة والمواضيع الإثرائية المتعددة ، والمهن ، والهوايات ، والإعلام ، والأماكن والأحداث التي لا تحتويها المناهج الدراسية ، وذلك من خلال وسائل متعددة تلائم الطرق المختلفة التي يستقي من خلالها الطلاب المعلومات والمعارف ، وسبل العرض المختلفة من أفلام وشرائح مرئية ومطويات ومطبوعات وكتب ...الخ .



وعلى وجه التفصيل فإن البرنامج الإثرائي الفاعل يهدف إلى :


-إثراء الجوانب المعرفية والحياتية لجميع الطلاب على اختلاف أعمارهم ومستوياتهم الأكاديمية ومقدراتهم الذهنية واهتماماتهم الحياتية وخلفياتهم الاجتماعية من خلال توسعة نطاق مجالات المعرفة خارج حدود المناهج الدراسية .
-إتاحة الفرصة لمواطن القوة والموهبة والاهتمام من الظهور والاكتشاف من خلال إثارة جوانب معرفية جديدة لدى الطلاب .
-إيجاد بيئة قوية تساعد القادة التربويين على تنفيذ برامجهم من خلال التعرف على الرغبات والاهتمامات والقدرات الذهنية للطلاب وبالتالي التمكن من استكمال بيانات الملفات التطويرية لهم وتوجيه تطورهم المعرفي والأكاديمي بطريقة أفضل وأدق.
-توفير المعرفة في قوالب مختلفة تناسب الوسائل المتعددة التي يستخدمها الطلاب في التحصيل وفي جو من المتعة والفائدة.
-تشجيع المشاركة الفاعلة للطلاب .



ويشجع هذا البرنامج على تنمية العديد من المهارات والتي منها:


1-المهارات الأساسية ( كتابة التقارير – تلخيص الأفكار – القراءة والكتابة الناقدة – مهارات الحاسب الآلي – مهارات استخدام الانترنت )
2-مهارات التفكير والبحث: ولها ثلاث مجالات ( مجال البحث الانفرادي – مجال التفكير الناقد – مجال التفكير الإبداعي ) وينطوي تحت كل مجال عدد من المهارات المعبرة عنه.
3-المهارات الاجتماعية والشخصية: ولها مجالين ( مجال النمو الشخصي، مجال النمو الاجتماعي ) وينطوي تحت كل مجال عدد من المهارات المعبرة عنه.

وللمزيد حول هذه المهارات انتقل إلى البرامج الخاصة في قسم رعاية الموهوبين .

 

 

 

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

مدرسة أبي أيوب الأنصاري (تطوير)