المتواجدون الآن


تغذيات RSS

 

 

 

 

 

 

البرامج المساندة


1- برنامج تنمية المهارات.
2- برنامج الأنشطة الموجهة .
3- برنامج الإثراء المتخصص.
4- برنامج المشاريع الهادفة .
5- برنامج التسريع الأكاديمي .
6- برنامج الرعاية الخاصة.

--------------------------------------------


1- برنامج تنمية المهارات:
يهدف برنامج تنمية المهارات إلى تشجيع تطوير الأساليب والمهارات وذلك من خلال توفير البرامج التدريبية المهارية التي تحتاجها الفئات المستهدفة من الطلاب في مجالات التفكير والمهارات الحياتية ومهارات البحث العلمي .

وعلى وجه التفصيل فإن البرنامج يهدف إلى:
-توفير الطرق التعليمية ووسائلها وموادها التي تنمي عملية التفكير والإحساس.
-تطوير المهارات المعرفية المتمثلة في : التفكير التصوري (مهارات حل المشكلات) ، والتفكير الانتقادي ، واتخاذ القرارات.
-تطوير المهارات ا لوجدانية ( الإحساس – الإدراك – التقدير ).
-التدرب على مجموعة من مهارات كيفية التعلم مثل : ( التدوين والتلخيص ، وإجراء المقابلات ، وتحليل المعلومات ، ومهارات الإنتاج ، ومهارات التخطيط ، ومهارات التقييم ، ومهارات مصفوفة بلوم للتفكير ).
-تطوير مهارات البحث العلمي المتقدمة مثل: ( استخدام قواعد البيانات – مصنفات البحث – مراجعة الملخصات والتقارير ).
-تطوير مهارات إدارة الذات ، وما يشملها من تحديد وتطوير الرؤى والأهداف المستقبلية ، وأساليب تحقيق التوازن بين متطلبات الفرد الثقافية والاجتماعية والبدنية والمادية . بالإضافة إلى تطوير مهارات التكيف النفسي مع متطلبات الموهبة والإبداع كالتخلص من المشكلات الصحية والضغوط الأسرية والانفعالية.

2- برنامج الأنشطة الموجهة :
يعتبر كل من الاختيار الحر والاهتمام والاستمتاع من العناصر المتداخلة التي تستند عليها عملية التعلم . فإذا ما توفر المناخ الحر الذي يستطيع من خلاله أن يختار الطالب ماذا يتعلم وكيف يمارس عملية التعلم. ثم إذا ما اختيرت الوسائل وهيّئ الجو المناسب لتصبح عملية التعلم ممتعة فيكون بذلك قد تحقق المناخ الأنسب الذي يستطيع الطالب من خلاله إظهار مواهبه .
لذا فإن الهدف الأساس من برنامج الأنشطة الموجهة هو : توفير الفرصة لجميع الطلاب "لتطوير اهتماماتهم ومكامن القوة والإبداع فيهم " (رنزولي وآخرون ، 1997.ص295) من خلال برنامج موجه للأنشطة يمارس من خلاله الطالب بالاشتراك مع أولياء الأمور وأعضاء هيئة التدريس والإداريون في المدارس اهتماماتهم المشتركة .

وعلى وجه التفصيل فإن البرنامج يهدف إلى:
-توفير الفرصة للطلاب لتعلم محتوى معرفي لا صفي وممارسة إجراءات عملية أصيلة ضمن ما اختاروه من الأنشطة لإنتاج سلعة ذات قيمة أو تقديم خدمة يمكن الاستفادة منها .
-توفير المناخ المناسب للطلاب لتطوير المستويات العليا من التفكير لديهم ، وممارسة الجوانب التطبيقية لهذه المهارات وإظهار مكامن الإبداع فيهم .
-استخدام مهارات التفكير المختلفة والمهارات الحياتية وأساليب التعامل مع المشاكل وطرق حلها في مواقف حياتية حقيقية وممارسة وتعلم كيفية مواجهتها والتعامل معها.
-تشجيع الثقة الشخصية والاعتماد على الذات والعمل والتعاون ضمن مجموعة لها أهداف محددة ومخرجات ذات معنى وفائدة .

3- برنامج الإثراء المتخصص:
يهدف برنامج الإثراء المتخصص إلى تحقيق عنصر التمييز الذي يعد أحد عنصري تلبية احتياجات تطوير الموهبة ، وذلك بتوفير المادة الإثرائية المطلوبة لشريحة الوعاء الإثرائي من الطلاب في مجال القرآن الكريم والقراءة والرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية .

وعلى وجه التفصيل فإن البرنامج يهدف إلى:
-تحديد قدرات الطلاب المعرفية في أفرع القرآن الكريم والقراءة والرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية ، وذلك بتطبيق وسائل قياس مقننة في أفرع تلك المعارف بهدف تمييز ذوي القدرات العالية منهم .
-توفير المادة التعليمية والتدريب العملي والتوجيه الفني الذي يلائم قدرات الشريحة المستهدفة من الطلاب في أفرع القرآن الكريم والقراءة والرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية .
-الارتقاء بالقدرات العقلية للفئة المستهدفة من الطلاب للتمكن من الربط بين معلومات تلك الأفرع واستخدامها في مواجهة تكاليف وأعباء متطلبات الحياة العصرية، وتسخير ذلك لخدمة الإنسان والمجتمع والأمة.


4- برنامج المشاريع الهادفة :
يهدف برنامج المشاريع الهادفة إلى تطوير إمكانيات البحث والإنتاج العلمي والفني لدى الفئة المستهدفة من الطلاب حيث يمارس أفراد تلك الفئة دور الباحث الممارس لخطوات وإجراءات البحث العلمي المتقدم ، والذي من خلاله يتم تطوير أساليب التفكير والممارسة والتقديم بأسلوب مهني محترف .

وعلى وجه التفصيل فإن برنامج المشاريع الهادفة يهدف إلى:
-توفير الفرص للفئة المستهدفة لممارسة اهتماماتهم، وتطبيق أوجه المعرفة لديهم، واستخراج مواطن الإبداع فيهم، والالتزام بمهمة محددة في برنامج من اختيارهم وفي مواضيع لها اهتمام خاص عندهم.
-تطوير منتجات أصيلة ذات تأثير مباشر على فئة مستهدفة.
-تطوير مهارات التعلم الموجهة ذاتياً في التخطيط والتنظيم وإدارة الوقت واتخاذ القرارات والتقييم الذاتي في مناخ من التحفيز العالي .
-تطوير سبل الالتزام بالمهام ، والثقة بالنفس ، والشعور بالانجازات الإبداعية ، والمقدرة على التفاعل مع الآخرين ذوي الاهتمامات المشتركة .

5- برنامج التسريع الأكاديمي :
يهدف برنامج التسريع الأكاديمي إلى توفير الفرصة للطلبة ذوي الأداء الأكاديمي العالي إلى تطبيق سنتين دراسيتين في سنة واحدة ، ويمكن من خلال هذا البرنامج اختصار ثلاث سنوات دراسية خلال مرحلة التعليم العام ، أي ربع المدة الدراسية التي أصلها 12 سنة .

6- برنامج الرعاية الخاصة:
يهدف برنامج الرعاية الخاصة إلى نقل الطالب الموهوب من مرحلة الموهبة إلى مرحلة الإبداع من خلال خطة ذات أبعاد استراتيجية وخطوات مرحلية توضع لتناسب طموح وقدرات الطالب الموهوب ، ويشرف على وضع وتطبيق الخطة مختصون في مجال الموهبة والإبداع .

وعلى وجه التفصيل فإن برنامج الرعاية الخاصة يهدف إلى:
-تعزيز القدرات التطويرية لدى الطلاب المستهدفين والمتمثلة في :
•المهارات الاجتماعية.
•تعديل التوجه والرؤية والاندماج الاجتماعي.
•تعزيز الثقة والاعتداد بالنفس .
•تعزيز الشعور الايجابي نحو الذات والآخرين .
•تطوير الجوانب الإيمانية وترسيخها.
•تحفيز الرغبة نحو التعلم وتحقيق الأهداف الأكاديمية .
•التكيف مع التغيرات البيولوجية والانفعالية المصاحبة لمراحل النمو الجسدي .
-تعزيز المهارات التي لها علاقة بالأهداف العملية والمتمثلة في :
•توسيع أفق طلاب الشريحة المستهدفة نحو الخيارات المهنية المستقبلية
•تطوير مهارات التعلم الذاتي.
•تطوير المهارات الحياتية.
-تطوير المعارف المتخصصة في واحد أو أكثر من المجالات التالية (الحرف والفنون والرسم ) .

 

 

 

 

 

 

 

 

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

مدرسة أبي أيوب الأنصاري (تطوير)